الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

بدائل المصريين للمشغولات الذهبية

"الصيني" للشبكة و"الفضة" للزينة

اخبار الاقتصادمال واعمال › بدائل المصريين للمشغولات الذهبية

الخميس, ‏01 ‏سبتمبر, ‏2011

صورة الخبر: بدائل المصريين للمشغولات الذهبية
بدائل المصريين للمشغولات الذهبية

خالفت مبيعات المشغولات الذهبية في مصر عادتها السنوية بالانتعاش الكبير مع عيد الفطر والمرتبطة بموسم حصاد المحاصيل في المحافظات الزراعية بالإضافة إلى موسم الأفراح وحفلات الخطبة، متأثرة بالارتفاع الهائل في أسعار الذهب عالمياً والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر.

وبإجماع العاملين فى هذا القطاع يعاني سوق الذهب في مصر خلال الفترة الراهنة من حالة "ركود" غير مسبوق لم يعهده المواطن المصري الذي كان يتجاهل في تلك الفترة تحديدا ارتفاع الأسعار.

إقبال على البيع

وعلى غير العادة في تلك الفترة يقول محمد محمود، صاحب محل ذهب بمنطقة حلوان بالقاهرة "ارتفاع الأسعار وأوضاع البلاد جعلت إقبال العملاء على الشراء محدودا جدا حتى فى حالات (الخطبة) أكتفت الأغلبية بشراء "دبلة" و " توينز" على أقصى تقدير، مشيرا أن تلك القطع القليلة تقترب من خمسة ألاف جنيه وهو المبلغ الذي كان ثمنا للشبكة كاملة منذ أقل من عامين.

وأضاف محمود "أن العملاء باتوا يقبلون على بيع ما لديهم من مشغولات ذهبية للاستفادة من الأسعار خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، حيث يبلغ سعر الثلاث جرامات من الذهب حوالي ألف جنيه.

الفضة والذهب الصيني

ويؤيده في الرأي محمد عامر ، صاحب محل ذهب بنفس المنطقة قائلا إن ارتفاع الأسعار بات يمثل فرصة للناس لكي يبيعوا ما يملكونه من مشغولات ذهبية لمواجهة ارتفاع أسعار باقى السلع خاصة مع قرب عودة الدراسة وحاجة الناس إلى الأموال.


وأضاف عامر أن قطاعا غير قليل من المواطنين يتجهون الآن إلى شراء الذهب الصيني في حالات الزواج وإلى الفضة كبديل للحلي والزينة، بينما اعتبر الإقبال على شراء الذهب محدودا جدا لدرجة تكاد "معدومة".

"سبائك" أصحاب المدخرات

وخالفهم في الرأي جورج إسحق الذي استبعد أن يحل الذهب الصيني محل نظيره المصري رغم ارتفاع أسعاره ، عازيا عزوف المواطنين عن الشراء إلى الحالة الاقتصادية للبلاد .

وأكد إسحق أن الذهب سيظل قيمة فيحد ذاته وسيظل الملاذ الآمن للاستثمار، مشيرا إلى اتجاه الكثير أصحاب المدخرات لتحويل أموالهم إلى سبائك وجنيهات ذهبية خاصة في ظل التوقعات بوصول أوقية الذهب عالميا إلى 2000 دولار .

اقتراحات وحلول

وللتغلب على اشتعال الأسعار ولتنشيط السوق اقترح الدكتور وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية على مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي إصدار قرار بإنتاج أختام للذهب عياري 12 و 14 لطرح تلك الأعيرة فى السوق .

وتوقع أمين أن يقبل المواطنون على شراء الذهب عياري 12 و 14 نظرا لانخفاض أسعارهما نسبيا مقارنة بأسعار عياري 24 و 21.

وعلى الجانب الأخر يقول أحمد سامح محاسب كان يعتزم شراء شبكة "اتفقت مع أسرة خطيبتى على شراء شبكة بمبلغ سبعة آلاف جنيه والآن أشعر بحرج بالغ حيث لم يكفي هذا المبلغ سوى "دبلة وخاتم وتوينز" خاصة انهم رفضوا تماما فكرة استبدال الشبكة بالذهب الصيني.


ومن أمام أحد محال الفضة تقول سهى رمضان كنت اشترى الذهب للزينة ومع ارتفاع أسعار بهذا الشكل الجنوني أرى انه من العقل أنى استبدله بشيء أخر، مشيرة إلى أن "الذهب الصيني" و"الفضة" بديل رائع في هذه الحالة.

ويقول حمدى عبد الرحيم ،بائع في أحد محال الفضة " ارتفع سعر الذهب بشكل مبالغ فيه ما جعل الناس تعزف عن شرائه " مضيفا "خلاص اللى اشترى ذهب اشترى زماااان".

وأضاف عبد الرحيم "أنا شخصيا اتفقت مع خطيب إبنتي أن يشترى بثمن الشبكة التي كان ينتوي شرائها أثاث في بيت الزوجية... واكتفينا بالدبل فقط من الذهب".

إغلاق الورش والمصانع

ومن جانبه، عزا إيهاب واصف عضو شعبة الذهب تلك الارتفاعات إلى الحالة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، مشددا على أن الركود الذي يشهده سوق الذهب قد يهدد صناعة الذهب، مضيفا أن " العديد من الورش والمصانع المتخصصة أغلقت أبوابها بعد أن طال أمد مدة الركود في السوق.

وأيده في ذلك، رفيق العباسي رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية مشيرا إلى أن سوق الذهب في مصر يعاني منذ نحو 7 سنوات حيث ضعف الطلب بصورة كبيرة على المعدن الأصفر ومع التوترات السياسية زاد الأمر سوءا.

وأشار العباسي إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في مصر ليست مرتبطة بالعرض والطلب الداخلي ولكنها مرتبطة بالسوق العالمي الذي يشهد إقبالا كبيرا على الذهب بعد الهزات التي تعرض لها الاقتصاد العالمي منذ الأزمة المالية 2008 ومؤخرا أزمة الديون الأمريكية.. فقد تحولت المؤسسات وكذلك الأفراد إلى شراء الذهب كملاذ آمن مقارنة بالسندات ووسائل الاستثمار الأخرى.


أوضح العباسي أن الأسعار في مصر تتغير وفقا للأسعار العالمية لأن الطلب الداخلي انخفض بقوة وتقريبا توقفت المصانع عن العمل منذ فترة.. مشيرا إلى أن مصر توقفت أيضا عن استيراد المشغولات الذهبية تماما بل وأصبحنا نعيد تصدير ما اشتريناه من قبل.

أسعار اليوم

ووفقا لأسعار اليوم الأول من سبتمبر بلغ سعر الذهب عيار 24 حوالي 348 (58.3 دولار) فيما بلغ سعر الذهب عيار 21 حوالي 304.5 ( 51.01 دولار) وبلغ سعر الذهب عيار 18 حوالي 261 (43.72 دولار) ، وبلغ سعر الذهب عيار 14 حوالي 203 جنيه ( 34.01 دولار.

كما بلغ اسعار أوقية الذهب 10893.21 جنيه حوالي (1824.75دولار ) وبلغ سعر الجنيه الذهب 2436 جنيه (408.08 دولار)، وبلغ سعر كيلو الذهب 350216.7 جنيه حوالي (58665.71 دولار) .

المصدر: محيط / زينب مكى

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بدائل المصريين للمشغولات الذهبية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

احدث المشغولات الذهبية

,

صورالزهب

, مشغولات ذهبية, تصدير الخطوبة, توينز ذهب, اسعار دبل الخطوبة في مصر,

المشغولات الذهبية

,

اشكال التوينز الذهب

,

مشغولات ذهبية 2011

,

دبل الصاغه

,

صور مشغولات ذهبيه

,

اشكال المشغولات الذهبية

,

احدث المشغولات الدهب

,

شبكة ذهب توينز

,

اسعار الذهب الصينى اليوم فى مصر

,

موديلات واسعار التوينز بمصر

,

yhs-fh_lsonswrow

,

صور مشغولات ذهبية

,

احدث المشغولات الدهبية

,

مشغولات ذهبية فى مصر

,

اجمل دبل الخطوبة المصانع فى مصر

,

دبلة توينز

,

احس المشغولات الذهبية

,

صور للذهب الصينى وبأسعاره

,

yhs-default

,

احدث المشغولات الذهبيه

,

احدث اشكال الحلقان الدهب فى عمان

,

اشكال الدبل الذهب

,

صورالذهب واسعاره

,

صورالذهب

,

احدث دبلة وتيونز دهب

,

سعر توينز الذهب

,

اجمل المشغولات الذهبية

,

احدث اشكال التوينز

,

الدبل الذهب

,

احدث الدبل الذهب

,

توينز دهب اصفر

,

اشكال الدبل الذهب 2013

,

توينز دهب

,

احدث موديلات المشغولات الذهبية

,

اشكال المشغولات الذهبية فى مصر

,

أسعار اليوم للمشغولات الذهبية فى مصر

,

اسعار التونز الهب

,

موديلات المشغولات الذهبية

,

سعر التوينز في الخطوبة

,

محلات بيع سبائك الذهب في الاسكندرية

,

اشكال الدبل الدهب الصب

,

اشكال ذهب لزواجي في مصر واسعارة

,

معرفة اسعار ورق الدهب والفضة فى الصين

,

المشغولات الذهبية tn lwv

,