الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › الحكومة تبحث تنفيذ مشروعات بالتعاون مع القطاع الخاص بقيمة 11 مليار جنيه

صورة الخبر: الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء
الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء

كد الدكتور كمال الجنزوري، رئيس مجلس الوزراء، أهمية نظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص في إقامة مختلف المشروعات التنموية والخدمية والإنتاجية في مصر.

وقال الدكتور كمال الجنزوري: إن التعاون بين القطاعين العام والخاص يسهم في تخفيف الأعباء عن الموازنة العامة للدولة والإدارة الرشيدة لهذه المشروعات بما يحقق الفصل بين الملكية والإدارة، وتبلغ قيمة باكورة هذه المشروعات نحو 11 مليار جنيه

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور كمال الجنزورى بمكتبه، اليوم الثلاثاء، مع اللجنة العليا لشئون المشاركة بين القطاعين العام والخاص بحضور وزراء التخطيط والتعاون الدولى والمالية والإسكان والكهرباء والتنمية المحلية والأمين العام لمجلس الوزراء ومجموعة من الخبراء المعنيين بوحدة المشاركة بوزارتي المالية والإسكان .

وقالت السيدة فايزة أبوالنجا، وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، في مؤتمر صحفى مشترك مع وزيري المالية والإسكان عقب الاجتماع : إن الهدف من هذا الاجتماع هو تفعيل القانون رقم 67 الصادر في أغسطس عام 2010 والذى يسمح بمشاركة القطاع الخاص المصري والأجنبى في إقامة مشروعات البنية التحتية والمشروعات التنموية والخدمية بمصر وتشغيلها وصيانتها؛ بحيث تعود ملكية هذه المشروعات بعد فترة زمنية معينة إلى الدولة.

وأضافت فايزة أبوالنجا، أن اللجنة قررت في اجتماع اليوم تضمين العقود المبرمة بين القطاعين العام والخاص في إطار مشروعه، بالمشاركة نصًا بما يسمح باللجوء إلى التحكيم المحلي على أرض مصر في مقر المركز الإقيلمى للتحكيم بالقاهرة، وعدم اللجوء إلى التحكيم الدولي في هذه العقود.

من جانبه ، قال الدكتور ممتاز السعيد وزير المالية: إن المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص في إقامة المشروعات التنموية ، تهدف إلى تخفيف الأعباء عن الخزانة العامة للدولة، ليس فقط في تكاليف الإنشاء وإنما أيضًا في تكاليف التشغيل والصيانة؛ حيث يقوم القطاع الخاص بمهام التشغيل والإدارة والصيانة باعتباره متخصصًا في هذه المهام رغم ملكية الدولة لهذه المشروعات، حيث تصبح نتائجها لصالح الدولة والمستثمر أيضًا .

من ناحية أخرى ، صرح المهندس فتحى البرادعى، وزير الإسكان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك ، بأن الاجتماع ناقش أيضًا إجراءات تنفيذ ثلاثة مشروعات خدمية كبرى، الأول عبارة عن معالجة مياه الصرف الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر بتكلفة تبلغ 980 مليون جنيه ويتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل تتضمن كل مرحلة معالجة 150 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصناعي يوميًا حتى يتم حل المشكلات البيئية الناتجة عن مياه الصرف المتخلفة من المصانع العاملة بالسادس من أكتوبر.
وأضاف البرادعي ، أن المشروع الثاني يقضى بإنشاء محطة لمعالجة الصرف الصحي بمنطقة أبو رواش بالجيزة بتكلفة 5.5 مليار جنيه، ويتضمن معالجة 1.2 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي يوميًا، ما يسهم في الحفاظ على سلامة البيئة، وأوضح وزير الإسكان ، أن المشروع الثالث هو تنفيذ محور روض الفرج وهو من المحاور الحيوية بالعاصمة حيث يربط بين شمال القاهرة وجنوبها ويسهم فى تدفق حركة المرور ، مشيرًا إلى أن تكلفة هذا المشروع تبلغ 4.5 مليار جنيه، وسيتم عرض دراسات الجدوى والدراسات الفنية الخاصة بهذا المشروع فى اجتماع مقبل .

واختتمت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى المؤتمر الصحفى بتأكيدها على أنه سيتم عرض أي مشروع بنظام المشاركة على وحدتي المشاركة بوزارتي المالية والإسكان والمرافق ، موضحة أن هذه المشروعات متنوعة وتخدم المواطن المصري في الأساس، حيث تشمل مجالات تنموية وخدمية عديدة.

وقالت فايزة أبو النجا: إن الحكومة حريصة على تحقيق مصالحها ومصالح المواطن عند اختيار أي مشروع، حيث ستتم دراسة تكلفة إقامة وتشغيل وصيانة المشروع، فإذا تبين أن الحكومة تستطيع تنفيذه بتكلفة أقل من عروض القطاع الخاص ستتولى تنفيذه بنفسها.

المصدر: القاهرة - أ.ش.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الحكومة تبحث تنفيذ مشروعات بالتعاون مع القطاع الخاص بقيمة 11 مليار جنيه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33179

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة