الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

«عيسى»: الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة للنمو

اخبار الاقتصادمال واعمال › «عيسى»: الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة للنمو

الإثنين, ‏19 ‏مارس, ‏2012

صورة الخبر: «عيسى»: الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة للنمو
«عيسى»: الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة للنمو

أكد الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، أن الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة نحو تحقيق النمو الاقتصادي، خاصة أن مصر لديها مقومات طبيعية متعددة للطاقة الجديدة والمتجددة.

وقال عيسى إن زيادة معدلات الاستهلاك العالمي للطاقة واستنزاف مصادرالطاقة التقليدية المتمثلة بالأساس في البترول والغاز، كان الدافع الأساسي للعديد من دول العالم، خاصة المتقدمة منها في البحث عن مصادر جديدة للطاقة، مشيرا إلى أن حجم الطاقة المخصص للقطاع الصناعي يمثل نحو 33 % من إجمالي الاستهلاك لعام 2009/2010 مقارنة بنحو 35% لعام 2006/2007، وأرجع هذا الانخفاض إلى تحول بعض الأنشطة الصناعية لاستخدام الغاز الطبيعي باعتباره طاقة أقل في التكلفة.

من جانبه، أكد الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، أن العمل بمفهوم الطاقة النظيفة اعتمادا على الطاقة المتجددة، يعد أحد المحاور الرئيسية بإستراتيجية قطاع الكهرباء المصري.

وقال إنه يتوفر في مصر إمكانيات مناسبة من سرعات الرياح وساعات السطوع الشمسي، ويتم حاليا تشغيل مزارع رياح بقدرة 550 ميجاوات، بالإضافة إلى أنه في يوليو 2011 تم تشغيل أول محطة شمسية حرارية في مصر والشرق الأوسط بقدرة 140 ميجاوات، منها 20 ميجاوات مكون شمسي، وقد تم تصنيع 50% من مكونات هذه المحطة محليا، وخلال الخطة الخمسية (2012-2017) سيتم تنفيذ محطة شمسية حرارية ثانية بقدرة 100 ميجاوات ومشروعين آخرين بتكنولوجيا الخلايا الشمسية بقدرة إجمالية 40 ميجاوات.

وأضاف أنه من المخطط أن تصل مشاركة الطاقة المتجددة في مصر إلى 20% من إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية عام 2020، منها 12% طاقة رياح بما لا يقل عن 7200 ميجاوات يشارك فيها القطاع الخاص بنسبة 63%، مشيرا إلى أنه يجري حاليا تنفيذ محطة رياح قدرة 250 ميجاوات بنظام المناقصات التنافسية بين شركات القطاع الخاص، كما يجرى الإعداد للإعلان عن إنشاء مزارع رياح بقدرة 1000 ميجاوات بنظام المناقصات التنافسية.

بدوره أكد الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق، رئيس الندوة، أن مستقبل الطاقة سيكون من الموضوعات الواعدة بالبحث العلمي، وأشار إلى أن هناك آلاف المعامل وعددا كبيرا من البحوث والرسائل البحثية وبرامج عديدة، تعمل جميعها على تطوير إنتاج طاقة جديدة ومتجددة.

أما الدكتور علاء فايز، رئيس جامعة عين شمس، فقد أكد حرص الجامعة على توفير جميع الإمكانات العلمية والبحثية لخدمة كل قطاعات الدولة، سواء في مجال الطاقة والكهرباء أو المياه أو أي قطاعات أخرى، خاصة أن الجامعة تمتلك نخبة متميزة من الأساتذة والباحثين المتميزين من أصحاب الخبرة والفكر

المصدر: أ.ش.أ

احفظ الخبر وشارك اصدقائك:

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «عيسى»: الاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة سيتيح لمصر فرصًا هائلة للنمو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

إرسل إلى صديق
روابط مميزة