الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

شعيب: لسنا سببا فى انقطاع الكهرباء ولابد من رؤية للاستثمار بالطاقة الشمسية

اخبار الاقتصادمال واعمال › شعيب: لسنا سببا فى انقطاع الكهرباء ولابد من رؤية للاستثمار بالطاقة الشمسية

صورة الخبر: المهندس محمد شعيب
المهندس محمد شعيب

الثلاثاء, ‏10 ‏يوليه, ‏2012

أكد المهندس محمد شعيب، رئيس الشركة القابضة للغازات "إيجاس"، أنه لابد من وضع خطط مستقبلية لتأمين الطاقة، وعدم الاعتماد على الطاقات الناضبة فى توليد الكهرباء والاتجاه إلى الطاقات الجديدة والمتجددة، لافتا إلى ضرورة العمل على وضع رؤية مستقبلية لمصر للاستثمار فى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وقال شعيب، فى تصريحات خاصة، إن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية من شأنه أن يساعد مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الكهرباء خلال 10 سنوات، بما يساهم فى رفع معدلات النمو، وإقامة العديد من الصناعات التى تساعد على زيادة فرص العمل.

وشدد شعيب على ضرورة وجود تشريعات تمنع إقامة المرافق من المبانى سواء الحكومية أو الوحدات السكنية، إلا بعد تركيب السخانات الشمسية، مع دخول البنوك كممول لها وتقسيطها للمواطنين، لافتا إلى أن إسرائيل تمنع تركيب السخانات الكهربائية فى المنازل، وتشترط تركيب السخانات الشمسية، كما تعتمد على 75% من إنتاج الكهرباء على الفحم.

وأكد شعيب أن قطاع البترول ليس سببا فى انقطاع الكهرباء، مضيفا أنه لن يدخر أى مسئول فى البترول أى جهد فى تأمين الاحتياجات من المنتجات البترولية ومحطات الكهرباء من الوقود، سواء فى شهر رمضان أو باقى شهور العام.

ونفى شعيب أن يكون السبب فى انقطاع الكهرباء هو نقص الوقود لمحطات الكهرباء، حيث لا يوجد أى تقصير فى توفير الوقود للكهرباء، ولكن هناك زيادة كبيرة فى الأحمال تفوق القدرة التشغيلية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك، ما ينتج عنه حدوث خلل ويتم حله بشكل عاجل وسريع.

وقال شعيب، إن محطات الكهرباء حصلت على كميات من الغاز والمازوت تفوق حجم ما حصلت عليه خلال الأعوام الماضية، لافتا إلى أن محطات الكهرباء تحصل على كميات من الغاز تصل فى بعض الساعات إلى 4 ملايين متر مكعب فى الساعة، وهو رقم قياسى، مقارنة بـ3.3 مليون متر مكعب فى الساعة فى السابق.

وانتقد شعيب الاتهامات الموجة لقطاع البترول حول أنه المسئول عن انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أنه لا يمكن فى ظل توفير هذه الكميات الكبيرة الحديث عن وجود نقص فى الوقود أو ضغط الغاز فى محطات التوليد، خاصة مع وجود أولوية لدى قطاع البترول لتوفير كميات الوقود المطلوبة بمحطات الكهرباء، سواء كانت مازوت أو غازاً، من السوق المحلية، أو عبر الاستيراد.

وأشار شعيب، إلى أهمية الاعتماد على توليفة لتوليد الطاقة فى مصر مثلما يحدث فى أغلب دول العالم، حيث لا يزيد حجم الغاز المستخدم فى تشغيل محطات الكهرباء بها عن 21%، مقارنة بمصر التى تصل إلى 81%، وهو معدل مرتفع جدا، ولا يتوافق مع ضرورة تنويع مصادر تشغيل محطات الكهرباء، تحسبا لأى مشاكل طارئة.

وشدد شعيب على ضرورة عدم التوسع فى استخدام الغاز كمصدر للطاقة، واستخدامه كمادة وسيطة للصناعات التى تعطى قيمة مضافة عالية للاقتصاد المصرى، مثل: صناعة البتروكيماويات، لافتا إلى أن المملكة العربية السعودية، رغم احتياطياتها الضخمة من البترول والغاز بدأت فى التركيز على الطاقة الشمسية، كما أن ألمانيا وضعت خطة للوصول إلى أن تصبح 80% من الطاقة المولدة لديها من الطاقة الشمسية بحلول عام 2025 ومن غير المعقول أن نعتمد فى مصر على 90% من محطات توليد الكهرباء على الغاز والمازوت.

المصدر: اليوم السابع | نجلاء كمال

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شعيب: لسنا سببا فى انقطاع الكهرباء ولابد من رؤية للاستثمار بالطاقة الشمسية0

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة