الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › «الزراعة» تقر زيادة 50 جنيهًا فى طن الأسمدة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عتزم وزارة الزراعة زيادة سعر نولون نقل الأسمدة 10% على مستوى الجمهورية بواقع 23 جنيها بدلا من 20 جنيها، وزيادة طن الأسمدة خمسين جنيها بواقع 1450 جنيها بدلا من 1400 جنيه، وذلك مع ارتفاع أسعار الطاقة، جاء هذا خلال الاجتماع الذى انعقد أمس، بين المهندس حمدى عاصى، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالزراعة، وممثلى 5 شركات أسمدة هم «أبوقير» و«المصرية» و«إسكندرية» و«السويس» و«طلخا».

وفى سياق متصل، يعقد اليوم الخميس وزراء الصناعة والتجارة والاستثمار والبترول والزراعة اجتماعا مع شركتى الدلتا وأبوقير للأسمدة، لإقرار الزيادات الجديدة لسعر بيع الأسمدة للفلاحين، التى قد تصل إلى 600 جنيه للطن،تبعا لمصدر مسئول فى شركة الدلتا، طلب عدم ذكر اسمه.

«نبيع الأسمدة بنفس السعر للفلاحين منذ عام 2008، رغم ارتفاع تكلفة الإنتاج المتواصل» بحسب المصدر، مشيرا إلى أن شركة الدلتا حققت خسائر قيمتها 20 مليون جنيه لأول مرة العام المالى الماضى، مقابل أرباح بنحو 67 مليون جنيه فى العام الذى سبقه، و87 مليون جنيه أرباحا فى العام الأسبق.

وقال رئيس الاتحاد التعاونى الزراعى، ممدوح حمادة، إن الأسعار الجديدة لـ«النولون» سيتم تطبيقها بأثر رجعى من يوم 1 يوليو الماضى، حيث تتحمل الجمعيات الزراعية والاتحاد التعاونى تكلفة هذه الزيادة.

وأشار حمادة إلى أنه ستعقد مفاوضات بحلول شهر سبتمبر المقبل، مع شركات الأسمدة الحكومية وشركات المنطقة الحرة، لتحديد السعر الجديد للأسمدة، متوقعا أن يصل إلى 1800 جنيه بدلا من 1450 جنيها حاليا، مضيفا أنه سيستمر بيع سعر الطن فى السوق الحر بسعر 2700 جنيه.

وكانت شركات الأسمدة الحكومية قد طالبت برفع سعر شكارة السماد من 75 جنيها إلى 100 جنيه، وهو ما يوازى نحو 600 جنيه تقريبا للطن، بعدما رفعت الأخيرة سعر مصادر الطاقة المختلفة، بما فيها الغاز الطبيعى، الذى يمثل أكثر من 80% من تكلفة إنتاج سماد اليوريا ونحو 60% من الأنواع الأخرى، وقد أقرت الحكومة نحو نصف دولار لكل مليون وحدة حرارية، بحيث يصل السعر إلى 4.5 دولار بدلا من 4 دولارات.

105 ملايين يورو من البنك الأوروبى لدعم مشروعات مصرية
قالت نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى إن البنك الأوروبى يساهم فى توسيع شبكة الصرف الصحى بكفر الشيخ بمبلغ 55 مليون يورو من اجمالى تكلفة 163.5 مليون يورو. وقالت هيلدجارد جاسيك، مديرة العمليات عن منطقة جنوب وشرق المتوسط: إن البنك سيقدم 50 مليون يورو لتطوير الشركة المصرية للسكر، إضافة إلى 60 مليون دولار لتمويل المرحلة الأولى من خطة المركز المصرى للتنمية العقارية للتنمية الحضرية فى مدينة السادس من أكتوبر. يذكر أن مصر حصلت على 474 مليون يورو منذ 2012 كتمويل فى 12 مشروعا.
خطة لإنشاء منافذ لبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة
قالت وزارة التموين إنها وضعت خطة لإنشاء عدة آلاف من المنافذ لبيع سلع متنوعة بأسعار مدعمة تناسب احتياجات المواطنين فى كل المحافظات. وقالت فى بيان أمس إن السلع التى ستطرحها هذه المنافذ ستشمل زيوتا وسكرا وأرزا ولحوما مجمدة ودواجن وستكون من منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وذات جودة عالية.
50 مليون جنيه تكلفة بروتوكول للتعاون المشترك لتدريب العمالة
وقع عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنير فخرى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارتين لتفعيل آليات البرنامج القومى «التدريب من أجل التشغيل». ويتضمن البروتوكول تعهد هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» بتدريب عدد 10 آلاف باحث عن العمل لإلحاقهم بالعمل بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بتكلفة إجمالية تصل إلى 50 مليون جنيه ومدة تقدر بعامين قابلة للتجديد.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الزراعة» تقر زيادة 50 جنيهًا فى طن الأسمدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
1834

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة