الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "المالية" تطلق موازنة المواطن للعام المالي 2014- 2015 لتعريفه بحقوقه

صورة الخبر: هاني قدري - وزير المالية
هاني قدري - وزير المالية

انتهت وزارة المالية من إعداد موازنة المواطن وهي صورة مبسطة تشرح للمواطن البسيط قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2014/2015 وذلك لتعريفه بحقوقه وبالعائد المباشر عليه من حجم الانفاق العام بالموازنة.

وقال هاني قدري دميان، وزير المالية، في بيان له اليوم إن هدف إصدار وزارة المالية لموازنة المواطن هو إشراك المواطنين في صياغة السياسات المالية واتجاهاتها، حيث سيتم إطلاق موقع إلكتروني تفاعلي خاص بموازنة عام 2014-2015، والذى سيتيح للمواطن إبداء رأيه في سياسات الحكومة من خلال استطلاع للرأي بطريقة مباشرة على الموقع.

وسيتضمن الموقع شرحاً تفصيليا لكل بنود موازنة الدولة عن العام المالي الحالي وأهم البرامج الاجتماعية التي شملتها الموازنة، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لأهم الإجراءات الإصلاحية التي قامت بها وزارة المالية لمعالجة الاختلالات المالية الكلية في الاقتصاد، وأهم الأسباب وراء اتخاذ هذه الإجراءات وعلى رأسها تحريك أسعار كل من المواد البترولية والكهرباء.

كما سوف يتضمن الموقع عرض لأهم الأدوات التي تبنتها الحكومة لمواجهة تحديات ارتفاع الأسعار المصاحبة لهذه الإجراءات وسوف يعقد مؤتمر صحفي لتوضيح وسائل التواصل المتنوعة التي ستطبقها وزارة المالية حول الموازنة العامة خلال الفترة المقبلة.

وقال الوزير إن الوزارة ستقوم أيضا بنشر ملخص وافي لموازنة المواطن في وسائل الإعلام المختلفة الأسبوع المقبل لإتاحة الفرصة للجميع للاطلاع عليها.

واوضح الوزير ان اهمية اطلاع المواطن البسيط علي الموازنة العامة تنبع من تضمنها عددا من الاجراءات الاصلاحية التي يتحمل عبئها المواطن، ولكي يشعر بمردود هذا العبء لابد من تعريفه باثر تلك الاصلاحات علي الموازنة العامة وما تحققه من وفر مالي وفيما سيتم إنفاق هذا الوفر فمثلا الموازنة العامة للعام الحالي تتضمن حزمة من الاصلاحات ينتظر ان تحقق وفرا ماليا بنحو 84.9 مليار جنيه.

وحرصا علي تحسين اوضاع الشرائح الاولي بالرعاية فان هذا الوفر سيوجه لزيادة الانفاق العام علي عدد من البرامج الاجتماعية وبأكثر من الوفر المتحقق من الاصلاحات حيث سيوجه لها نحو 88.9 مليار جنيه.

وأشار الي ان موازنة المواطن تتضمن ايضا شرحا لأهم أهداف الموازنة العامة والمتمثلة في زيادة معدلات التشغيل وخفض معدلات البطالة وهو ما تعكسه جهود زيادة معدلات النمو الاقتصادي والاستثمارات الحكومية، بجانب تنفيذ مشروعات تنموية كبري مثل مشروع تنمية قناة السويس وازدواج الممر المائي للقناة والتوسع في مشروعات المشاركة بين القطاعين العام والخاص للإسراع في تنفيذ مشروعات جديدة في البنية الاساسية ورفع كفاءتها.

والهدف الثاني هو تدعيم العدالة الاجتماعية احد المطالب الأساسية للمواطن المصري وذلك من خلال العمل علي تحسين الخدمات العامة الاساسية من تعليم وصحة ومواصلات واسكان وتطبيق سياسات ضريبية اكثر عدالة، وهو ما يعكسه اقرار ضرائب علي الدخول اعلي من مليون جنية والغاء عدد من الاعفاءات الضريبية وتطبيق ضريبة علي الارباح الرأسمالية، وتفعيل الضريبة العقارية وتوجيه نصف حصيلتها للعشوائيات والمحليات وبرامج الدعم الأخرى مثل العلاج علي نفقة الدولة، الي جانب مضاعفة عدد المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي لتصل الي 3 ملايين اسرة مع رفع قيمة مستحقاتها الشهرية من 258 جنيه الي 386 جنيها بخلاف اعانة المدارس.

واضاف ان الهدف الثالث للموازنة يتمثل في تحقيق الضبط والاستقرار المالي من خلال بعض الاجراءات الاصلاحية التي طبقت بالفعل مثل ترشيد دعم الطاقة والقيام بإصلاحات بقوانين الضرائب العقارية والدخل والاتجاه للتوسع في تطبيق ضريبة القيمة المضافة

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "المالية" تطلق موازنة المواطن للعام المالي 2014- 2015 لتعريفه بحقوقه

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33021

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة