الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › رفع أسعار الأسمدة 33%.. ومصدر: الحكومة رضخت لضغوط الشركات

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت وزارات الصناعة والتجارة والاستثمار والبترول والزراعة رفع أسعار الأسمدة المدعمة بنسبة 33% ليصل سعر طن أسمدة اليوريا إلى 2000 جنيه بدلاً عن 1500 جنيه، وطن النترات إلى 1900 جنيه بدلاً عن 1400 جنيه، فيما أكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة أن ضغوطاً مارستها شركات إنتاج الأسمدة ووزارة الصناعة كانت وراء رفع الأسعار، مقابل ضمان انتظام ضخ الغاز إلى المصانع التابعة للحكومة، مثل مصانع أبوقير والدلتا وحلوان.

قال المهندس محمد الخشن، رئيس جمعية موزعى الأسمدة، إن قرار الحكومة يحل مشاكل نقص الأسمدة، ويساعد فى إقبال الفلاحين على الشراء من القطاع الخاص، بعد تقليل الفارق بين السعر الحكومى المدعم والآخر «الحر»، مشيراً إلى أن القرار الحكومى يحقق توفيراً فى الأسمدة، ويقلل من تكلفة الدعم التى تتحملها الدولة فى صناعتها.

وأضاف الخشن لـ«المصرى اليوم» أن القرار يقلل من الاختناقات فى أسواق الأسمدة، ويحقق ما يطلق عليه نظام الوفرة فى السلعة الاستراتيجية، ويحد من تسرب الأسمدة المدعمة إلى السوق السوداء.

من جهته، قال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، إنه تم الاتفاق على القرار الحكومى خلال اجتماع الوزراء المعنيين بصناعة وتداول الأسمدة، مساء الأحد، مشيراً إلى أن الفلاح يهمه كأولوية أولى توافر الأسمدة بأسعار مناسبة بعيداً عن البيروقراطية والروتين الحكومى.

وأضاف الشراكى لـ«المصرى اليوم» أنه من المقرر البدء فى تنفيذ القرار الجديد، اليوم، بمختلف الجمعيات التعاونية بالمحافظات، مشدداً على ضرورة تأكد لجان المتابعة من انتظام صرف الأسمدة من مناطق الإنتاج إلى الجمعيات التعاونية، سواء الائتمان أو الإصلاح أو استصلاح الأراضى، خاصة خلال موسم الزراعة الصيفى.

المصدر: مباشر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رفع أسعار الأسمدة 33%.. ومصدر: الحكومة رضخت لضغوط الشركات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52446

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة