الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › "المركزي" زيادة أسعار السلع الغذائية السبب الرئيسي فى ارتفاع التضخم خلال سبتمبر

صورة الخبر: البنك
البنك

أرجع البنك المركزي الارتفاع الشهري للتضخم خلال سبتمبر الماضي إلي زيادة أسعار السلع الغذائية وفي مقدمتها الخضروات والفاكهة الطازجة واللحوم والدواجن تزامناً مع عيد الأضحي.

وأعلن "المركزي" نهاية الاسبوع الماضي ارتفاع المعدل الشهري للتضخم الأساسي المُعد من قبل البنك المركزي ليسجل 0.84% في سبتمبر مقابل 0.60% في اغسطس ، كما شهد الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاعاً شهرياً قدره 1.23% خلال سبتمبر 2014 مقابل ارتفاعاً شهرياً قدره 1.09% خلال أغسطس.

بينما انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 9.15% خلال نفس الشهر من 10.07% في أغسطس علي خلفية تأثير فترة الأساس من العام الماضي ، كما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام إلى 11.12% مقابل 11.49% في أغسطس.

وأوضح البنك المركزي في بيان له أن أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات الأخرى شهدت ارتفاعات طفيفة ، في حين ظلت أسعار الخدمات المدفوعة دون تغيير.
وشهدت أسعار الخضروات الطازجة ارتفاعاً بنسبة 4.35% خلال سبتمبر لتساهم بنسبة 0.39 نقطة مئوية بالمعدل الشهري للتضخم العام في حين سجلت أسعار الفاكهة الطازجة ارتفاعا قدره 1.07% ليساهما مجتمعين بـ 0.41 نقطة مشوية بالمعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 3.55% علي خلفية ارتفاع الطلب تزامناً مع حلول عيد الاضحي لتساهم بنسبة 0.26 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام ، كما ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة 1.79% لتساهم بـ 0.09 نقطة بالمعدل الشهري.

وزادت أسعار الاسماك والاطعمة البحرية بنسبة 1.36% لتساهم بنسبة 0.05 نقطة مئوية وارتفعت أسعار البيض بنسبة 3.22% لتساهم بنسبة 0.07 نقطة مئوية ، كما سجلت أسعار العديد من المواد الغذائية بما في ذلك اللحوم المصنعة والجبن والسمن الطبيعي المحلي والمستورد والمشروبات الغازية ، زيادات طفيفة في شهر سبتمبر لتساهم بنسبة 0.08 نقطة مئوبة بالمعدل الشهري للتضخم العام.

وارتفعت اسعار السلع المحددة إدارياً بنسبة 1.20% في سبتمبر لتساهم بنسبة 0.22 نقطة مئوية بالمعدل الشهري علي خلفية ارتفاع أسعار السجائر المحلي والمستوردة بنسبة 5.75% ، كما سجلت أسعار الخدمات الاخري زيادة طفيفة بنسبة 0.10% لتساهم بـ 0.02 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام وذلك علي خلفية ارتفاع أسعار خدمات المطاعم.
وسجلت أسعار السلع الاستهلاكية اتفاعاً بنسبة 0.30% لتساهم بـ 0.03 نقطة مئوية علي خلفية ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والادوات المكتبية والمواد اللازمة لصيانة المسكن.

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "المركزي" زيادة أسعار السلع الغذائية السبب الرئيسي فى ارتفاع التضخم خلال سبتمبر

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87479

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة