الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › المركزي اللبناني يخطط لتحفيز قيمته مليار دولار في 2015

صورة الخبر: البنك المركزى اللبناني
البنك المركزى اللبناني

قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي إن بلاده تخطط لحزمة تحفيز اقتصادي جديدة للعام 2015 للحفاظ على النمو ودعم الاقتصاد الذي تضرر بسبب ثلاث سنوات من الصراع في سوريا.

وقال سلامة إنه يأمل أن تسفر جولة التحفيز الجديدة التي تأتي بعد مساعدات قدرها 800 مليون دولار في العام الحالي عن تحقيق نمو اقتصادي لا يقل عن اثنين في المائة في العام القادم.

كان صندوق النقد الدولي قد توقع في مايو الماضي نمو اقتصاد لبنان اثنين في المئة في العام الحالي، وفي حديث لقمة "رويترز" للاستثمار بالشرق الأوسط وصف سلامة الوضع المالي للبنان بأنه "متين" وأشار إلى الاحتياطيات النقدية الأجنبية التي قال إنها بلغت مستوى تاريخيا يتجاوز 38 مليار دولار في حين تبلغ احتياطيات الذهب 13 مليار دولار.

لكن الحرب في سوريا وتدفق اللاجئين فضلا عن الجمود السياسي في لبنان ألحق ضررا شديد باقتصاده وهو ما دفع البنك المركزي لاستحداث حزمة تحفيز قدرها 1.4 مليار دولار في العام 2013 ومساعدة قدرها 800 مليون دولار في العام الحالي.

وقال سلامة "اليوم سأقترح على المجلس المركزي (في المصرف المركزي).. وهناك نظرة إيجابية لذلك.. ليكون هناك رزمة تحفيزية للتسليف في العام 2015 بمبلغ مليار دولار أمريكي الذي يساعد أيضا لدعم الطلب الداخلي."

وأضاف قوله "كما هو معروف عندما نحن نعطي مليار دولار بواحد بالمئة (فائدة) يكون إلى جانبهم ما يساويهم تقريبا من التسليفات لأن التمويل الذي يقوم به القطاع الخاص جزء منه يكون قروضا مدعومة وجزء يكون قروضا طبيعية. هذا الأمر يستطيع أن يحرك الاقتصاد ويظل عندنا نمو إيجابي في 2015."

وشمل التحفيز قروضا بأسعار منخفضة للإسكان ومشروعات جديدة بما في ذلك الطاقة المتجددة وتمديد آجال قروض لشركات صغيرة ومتوسطة الحجم.

المصدر: فيتو

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المركزي اللبناني يخطط لتحفيز قيمته مليار دولار في 2015

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37462

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة