الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير التموين: تدعيم المشروعات التي تزيد دعم الأسر لرفع مستوي معيشتها

صورة الخبر: وزير التموين
وزير التموين

اعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارة التموين تسعي إلي تدعيم المشروعات التي تتيح زيادة في دعم الأسر المصرية لرفع مستوي معيشتها، وفي نفس الوقت توفير فرص عمل للشباب، مشيرا إلى أنه من هذه المشروعات مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار، وإعادة تدوير مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلها إلي سماد عضوي.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد للمشروع التجريبي لتحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار، والذي تم تطبيقه في محافظة بورسعيد بداية هذا الشهر.

وقال حنفي - فى بيان للوزارة اليوم /الاثنين/ - “إن المشروع في بدايته حقق نجاحا ملموسا، حيث تم تدريب 10 شباب من محافظة بورسعيد في الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا علي كيفية تحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار، فضلا عن توفير 5 ماكينات لهم وأنه منذ بداية المشروع وحتي الآن، تم تجميع حوالي 250 لتر زيت مستعمل من المواطنين”، وفقا لما ذكره وكالة انباء الشرق الاوسط.

وأوضح أن المشروع يتضمن أن كل لتر زيت مستعمل يقوم المواطن بتسليمه للبقال التمويني يضاف له عائد مادي علي البطاقة التموينية يحصل مقابله علي سلع غذائية مجانية مما يتيح له زيادة في قيمة الدعم، كما أن البقال التمويني له مقابل مادي أيضا عقب تسليمه للشباب الذين لديهم ماكينات لتحويله إلي سولار ثم تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء هذا السولار من الشباب.

وأضاف حنفي أنه بعد تقييم المشروع في بورسعيد سوف يتم تعميمه في كافة المحافظات، منوها بأن هدف هذا المشروع هو زيادة في دعم الأسرة وتوفير الألاف من فرص العمل للشباب والحفاظ علي البيئة من الزيت المستعمل وإنتاج سولار بتكلفة اقتصادية، حيث تصل تكلفة لتر السولار المنتج من زيت الطعام المستعمل حوالي 3.5 جنيه مقابل 7 جنيهات، والذي تتحمله الدولة لتوفير لتر السولار العادي، لافتا إلى أنه من المتوقع إنتاج حوالي مليون لتر سولار سنويا عند تعميم المشروع بكافة المحافظات.

ومن جانبهم، أعرب الشباب القائمين علي مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلي سولار، وهم من خريجي كليات الهندسة والإعلام وإدارة الأعمال، خلال لقائهم مع الدكتور خالد حنفي، عن شكرهم لفكرة هذا المشروع الذي أتاح لهم فرص عمل ومصدر دخل، داعين جميع الشباب في المحافظات بالاشتراك في هذا المشروع.

وقام وزير التموين ومحافظ بور سعيد بافتتاح معرض السلع الغذائية، الذي يقام بمناسبة احتفالات أعياد النصر بالمحافظة، ويشمل كافة السلع الغذائية بأسعار مدعمة، وتشارك فيه الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بمنتجاتها ولأول مرة يتم بيع الخبز المدعم داخل المعرض بخمسة قروش للرغيف، وذلك نظرا لتوافره بكثرة في محافظة بورسعيد بعد تطبيق منظومة بيع الخبز الجديدة عن طريق بطاقات التموين.
كما قام الوزير بجولة علي بعض المخابز البلدية المدعمة ومحلات البقالة التموينية والمجمعات الاستهلاكية والأسواق للتأكد من توافر السلع التموينية وجودتها العالية وبأسعار تناسب الأسر المصرية، وخاصة محدودي الداخل.

المصدر: شبكة الاعلام العربية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التموين: تدعيم المشروعات التي تزيد دعم الأسر لرفع مستوي معيشتها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63200

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة