الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › صندوق العلوم: 300 مليون جنيه ميزانية الصندوق

صورة الخبر: الدكتور عمرو عدلي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية
الدكتور عمرو عدلي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية

صرح الدكتور عمرو عدلي المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بأن ميزانية الصندوق تبلغ حاليا 300 مليون جنيه وتعتمد استراتيجية الصندوق لتمويل المشروعات البحثية على تلبية احتياجات المواطنين، وأن يرى رجل الشارع مردود واضح للأبحاث العلمية، مشيرا إلى أن الصندوق يقوم حاليا بدعم المشروعات الصناعية البحثية سواء في الجامعات أو المراكز البحثية حتى مبلغ 1.5 مليون جنيه لكل مشروع.

وأكد عدلى - فى تصريح له اليوم /الخميس/ - أن الصندوق لديه التمويل اللازم لأية مشروعات صناعية تستهدف تطوير المنتج المصري سواء من خلال تصديره للخارج أو لمنافسة المنتجات التي يتم استيرادها من آسيا ومن أوروبا، متوقعا أن يكون هناك تقارب كبير بين الجهات الصناعية والبحث العلمي في المستقبل القريب، وهو ما سيظهر الجدوى الاقتصادية من البحث العلمي الموجود في مصر ومن العلماء المتميزين الموجودين بها.

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور عدلى عن بدء تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة بين مصر والأردن فى عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك منها الطاقة والمياه وتكنولوجيا النانو، وسيشارك فيها باحثين من البلدين بتمويل يصل لحوالى مليون جنيه من الجانبين مع إمكانية مضاعفة التمويل فى المستقبل.
وكان الدكتور عدلي قد شارك فى فعاليات الملتقى الأول للباحثين المصريين والأردنيين، والذي اختتم أعماله بالأردن مؤخرا.

وأكد أهمية الملتقى البحثي ودوره في تعزيز الشراكة البحثية وتبادل الأفكار والخبرات البحثية بين الجانبين المصرى والأردنى، كما أكد على عمق علاقات التعاون العلمى بين مصر والأردن، منوها بأن البلدين بهما علماء متميزون يمكن أن يكملوا بعضهم البعض وأن يعطوا مثلا يحتذي به لباقي الأشقاء العرب خاصة وأن البحث العلمي بات ضرورة للصناعات في مصر وجميع دول الوطن العربي، لافتا إلى أن مصر والأردن قد وقعتا في يونيو الماضي بالقاهرة على اتفاقية لتمويل مشروعات بحثية مشتركة.

وأوضح أن من أبرز التوصيات التي أصدرها الملتقى ضرورة تحديد الأولويات البحثية التي سيقوم صندوق دعم البحث العلمي الأردني وصندوق العلوم والتكنولوجيا المصري بدعمها، خاصة في مجال الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وتحليتها والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنانو تكنولوجي واقتصاديات الطاقة ومكافحة الفكر المتطرف.

وأشار إلى أن التوصيات تضمنت أهمية تبسيط شروط التقدم لطلبات دعم البحوث ورفع قيمة الدعم والعمل على إنشاء استراتيجية جديده لدعم المشروعات المشتركة بين البلدين وتقديم الدعم المالي من الصندوقين.

المصدر: الدستور

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صندوق العلوم: 300 مليون جنيه ميزانية الصندوق

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54112

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة