الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › خبراء : الإتجاه العرضى سمة تعاملات البورصة لحين تجاوز مستوى 9000 نقطة

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء سوق المال أن البورصة لم تتعافى بعد أثر التراجعات الحادة التى تكبدتها بالتزامن مع تراجع أسعار النفط ، و التهاوى الحاد للأسواق الخليجية ، و ذلك رغم الإرتداد الذى سجلته المؤشرات .

وأضافوا أن إتجاه السوق على المدى المتوسط يتوقف على قدرة المؤشر على تجاوز مستوى 9000 نقطة و الثبات أعلاه .

وعلى صعيد تعاملات الأسبوع الأخير من عام 2014 توقع الخبراء إستمرار الإتجاه العرضى بين مستويات 8500 :8800 نقطة ، و ذلك لحين قدرة المؤشر على إختراق مستوى مقاومته الرئيسى عند الـ 9000 نقطة ، متوقعين قدرته على ذلك ببداية العام الجديد و بالتزامن مع دخول سيولة جديدة مرتقبة للسوق منذ فترة طويلة .

قال محمود هيكل ، رئيس التحليل الفنى بشركة الإهرام للوساطة ، أن البورصة المصرية تعانى من ضعف شديد ، أثر الترجعات الحادة التى سجلتها بالتزامن مع تهاوى أسعار النفط و الهبوط الحاد للأسواق العربية ، فرغم الإرتداد الذى سجلته المؤشرات ، ولكنها لم تكن بالقوة التى هبطت بها ، مرجعاً ذلك لضعف السيولة بالسوق ، و الجلية فى تدنى أحجام و قيم التداول .

وتوقع أن يشهد الأسبوع الأخير من العام الجارى تسجيل البورصة لإتجاه عرضى بين مستويات 8500: 8800 نقطة ، مضيفاً أن تعافى السوق لم يتحقق إلا بقدرة المؤشر الرئيسى على تجاوز مستوى 9000 نقطة و الثبات أعلاه ، ذلك المستوى الذى يضمن الترند الصاعد للسوق على المدى المتوسط ، متوقعا تجاوزه ببداية العام المقبل بالتزامن مع دخول سيولة جديدة للسوق ، ولكن وفى حال كسر المؤشر لمستوى 8500 لأسفل فهذا يأكد السيناريو الهابط مستهدفاً السوق مستوى 7700 نقطة .

وعلى صعيد مؤشر EGX70 أكد رئيس التحليل الفنى بالأهرام أنه قد أبدى أداء أضعف من نظيره للأسهم القيادة ، فنسبة إرتداده لم تتجاوز 23% عقب الهبوط العنيف للسوق ، مضيفاً أن المؤشر لديه مستوى مقاومة صعب للغاية بين مستويات 560 : 570 نقطة ، مقابل مستوى دعم عند 550 نقطة ، و الذى فى حال كسره لأسفل يستهدف المؤشر مستوى هابط 500 نقطة .

و أشار إلى تزامن التعاملات خلال الفترة المقلبة ، بالكثير من الإعياد التى ستأثر بالسلب على تعاملات المستثمرين الأجانب وإنخفاض نسبى لسيولة السوق .

ومن جانبها قالت صفاء فارس ، المحلل الفنى بشركة ايجيبت ستيكس وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادى الافريقى ، أن EGX30 لديه نقطة مقاومة هامة عند مستوى 9000 نقطة تحدد إتجاه السوق على المدى المتوسط ، متوقعه قدرة المؤشر على إختراق هذا المستوى بقيادة كلا من سهم البنك التجارى الدولى و المستهدف له 49,5 جنيه على المدى القريب ، بالإضافة إلى سهم أوراسكوم للإتصالات و الأعلام و المستهدف له مستوى بالقرب من 1,40 جنيه .

وأشارت إلى قطاع العقارات و المتوقع مساهمته فى عودة السوق لمستوياته الصاعده بقيادة كلا من سهم بالم هيلز مستهدفا 4,20 جنيه ، و سهم جلوبال تليكوم مستهدفا4,40 جنيه ، واخيرا سهم مصر الجديدة والذى لديه مستوى دعم عند 55,70 جنيه ، ومستوى مقاومة هام يأكد صعوده بالقرب من 60 جنيه .

وعلى صعيد مؤشر الأسهم الصغيرة و المتوسطة قالت أنه مستهدفه على المدى القريب متمثل فى تجاوز 577 نقطة ، كمستوى مقاومة رئيسى له ، ولديه مستوى دعم هام بالقرب عند 543 نقطة .

وقال مصطفى نميره ، المستشار الفنى والاقتصادى بشركة تايكون لتداول الاوراق المالية ، أن السوق إستطاع أن يرتد بشكل إيجابى نسبياً عقب الهبوط الحاد الذى شهده تأثراً بتراجع أسعار النفط ، ليتجاوز مستوى دعمه الرئيسى بالقرب من 8500 نقطة .

وأكد على خطورة ذلك المستوى فعدم قدرة المؤشر على الحفاظ على مستويات أعلى 8400 نقطة ، سيتحول الترند صوب الهبوط على المدى المتوسط ، مستهدفا مستدويات دنى بالقرب من 7900: 7700 نقطة .

يُشار أن رأس المال السوقي للاسهم المدرجة بالبورصة المصرية قد حقق أرباح تُقدر بنحو 18 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضى ، ليصل راس المال السوقي للاسهم المقيدة إلى 494,024 مليار جنيه مقابل 476.016 مليار جنيه بنهاية الاسبوع السابق .

وإرتفع مؤشر إيجي إكس 30 خلال تعاملات الأسبوع مسجلا إرتفاعاً بلغ 4% ليغلق عند مستوى 8740 نقطة مقابل 8400 نقطة خلال بنهاية تعاملات الأسبوع الماضى .
و على جانب الأسهم المتوسطة فقد مالت إلى الإرتفاع حيث سجل مؤشر إيجي إكس 70 إرتفاعاً بنحو 2,8% مغلقا عند مستوى 558 نقطة مقابل 543 نقطة .
وإرتفع مؤشر إيجي إكس 100 بنحو 3,9% مغلقا عند مستوى 1072نقطة. مقابل 1031 نقطة وبالنسبة لمؤشر إيجي إكس 20 فقد سجل إرتفاعاً بنحو 4,9% مغلقا عند مستوى 9879 نقطة، مقابل 9418 نقطة .

المصدر: اموال الغد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبراء : الإتجاه العرضى سمة تعاملات البورصة لحين تجاوز مستوى 9000 نقطة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57792

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة