الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › مستوردون: صعود الدولار انتصار للسوق السوداء.. وخبير: المواطن يدفع الثمن

صورة الخبر: البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

هاجم مستوردون سماح البنك المركزي لسعر الجنيه المصري التحرك أمام الدولار في البنوك وهو ما نتج عنه ارتفاع الدولار بنحو 15 قرشًا خلال الأسبوع الحالي، واعتبروا هذا التحرك انتصارًا للسوق السوداء على السياسة النقدية للبنك المركزي.

وشهد سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك خلال الأسبوع الحالي زيادة 15 قرشًا بعد أن سمح البنك المركزي لسعر الجنيه بالتحرك ليصل إلى 7.33 جنيه للبيع في البنوك، في الوقت الذي شهدت فيه السوق السوداء اشتعال الدولار ليصل اليوم الثلاثاء إلى 7.92 جنيه في شركات الصرافة.

ومن جانبه، اعتبر أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة سماح البنك المركزي لتحرك الجنيه أمام الدولار فشلًا للسياسة النقدية للبنك وانتصارًا لشركات السوق السوداء للدولار على البنك، مشيرًا إلى أن هذا التحرك سيسمح للمضاربين بالسوق السوداء بزيادة سعر الدولار بحجة زيادة بالسوق الرسمية.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إلى أنه بدلًا من ذلك كان على الدولة الاشتراط على الشركات والمصانع الأجنبية بتدبير النقد الأجنبي الذي تحتاجه بمعرفتها من الخارج خاصة أنها تقوم بتحويل أرباحها إلى خارج البلاد.

وأوضح أن الارتفاع الأخير في سعر الدولار سينعكس على أسعار السلع للمستهلك، منوهًا إلى أن نحو 80 بالمئة من الاستثمار في مصر يكون من خلال الشركات الأجنبية.

ومن ناحيته، أرجع سلامة الخولي الخبير المصرفي عودة ارتفاع الدولار أمام الجنيه في البنوك إلى سياسة متعمدة من البنك المركزي لتخفيض قيمة الجنيه.

وقال خلال اتصال هاتفي مع مصراوي إن هذه السياسة تعود إلى عدم توافر النقد الأجنبي بصورة كبيرة، حيث سينتج عنها زيادة سعر الدولار في السوق السوداء وبالتالي ارتفاع أسعار السلع غير الأساسية التي يتم استيرادها وهو ما سيمتنع معه المستهلك من شراء هذه السلع وبالتالي تقليل فاتورة الواردات وزيادة النقد الأجنبي في السوق.
وأضاف أن المشكلة الناتجة عن ذلك ستكون في ارتفاع سعر السلع الأساسية التي يتم تمويل استيرادها من البنوك بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الرسمية وهو ما سيدفع المستهلك ثمنه في النهاية.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستوردون: صعود الدولار انتصار للسوق السوداء.. وخبير: المواطن يدفع الثمن

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
74745

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة