الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › “هيكل”: ننظر للفرص الاستثمارية للنهوض بمنظومة الطاقة واستحداث المجالات والصناعات الجديدة

صورة الخبر: احمد هيكل - القلعة
احمد هيكل - القلعة

قال أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “القلعة القابضة للاستثمارات المالية” الرائدة في استثمارات الصناعة والبنية الأساسية بمصر وأفريقيا، أن القيادة الحالية في مصر أمامها فرصة استثنائية للنهوض بمنظومة أمن الطاقة، وكذلك استحداث مجالات وصناعات جديدة تفتح أبواب الرزق لمئات الآلاف من المواطنين، شريطة أن نتجاوز التخوفات المنظورة، وأن نقف على ماهية المزيج الأمثل من مشروعات الطاقة اللازمة لتلبية الاحتياجات الداخلية، إلى جانب التحقق من كفاءة توظيف مواردنا الحالية.



ولفت هيكل في كلمته بالمنتدى الاقتصادي الدولي إلى رؤية القطاع الخاص حول الفرص والتحديات الراهنة لإعادة بناء الاقتصاد المصري في ظل محدودية الموارد المالية للدولة، وذلك خلال جلسة بعنوان “تشكيل التحولات الاقتصادية بمصر” والتي ألقى كلمتها الافتتاحية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتسليط الضوء على ملامح خارطة الطريق الاقتصادية بمصر ورؤيته لمستقبل الاقتصاد المصري بحلول عام 2020، وتحدث بها كذلك منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة وهاني قدري وزير المالية ومارتن سوريل الرئيس التنفيذي لشركة العلاقات العامة الدولية WPP.

وأكد هيكل على ضرورة استمرار الإجراءات الحاسمة، على غرار خطوة تقليل دعم المنتجات البترولية خلال يوليو الماضي، مشيرًا إلى أن مستوى الكفاءة في أي بيئة اقتصادية يعكسه سلوك المستهلك من الأفراد والمشروعات التجارية على حد سواء، وهو ما يتحقق بتبني أسعار السوق المفتوح مع توفير الدعم النقدي المباشر للمستحقين الحقيقيين.

وطالب هيكل الحكومة بالاستفادة من تراجع تكلفة دعم الطاقة خلال السنة المالية الحالية بحوالي 30%، عبر توجيه الفارق إلى دراسة البدائل المطروحة لتحديد المزيج الأمثل من المشروعات اللازمة لتلبية احتياجات الطاقة المحلية، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة، إلى جانب استحداث مجالات تكاملية لتعظيم الاستفادة من مواردنا الحالية، مع تهيئة الرأي العام لحتمية التحول إلى الدعم النقدي المباشر للمستحقين الحقيقيين بدلاً من الدعم العيني الذي يستفيد منه 90 مليون مواطن دون تمييز.

ومن جهته قال هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الحكومة نجحت في تمرير إصلاحات تشريعية جديرة بالإشادة خلال الأشهر الماضية، ولكن ذلك لا يجب أن يقلل من عزيمة الإقبال على مزيد من الخطوات الإجراءات الحاسمة. وتابع الخازندار أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة طمأنة لمجتمع الأعمال الدولي خلال المنتدى الاقتصادي هذا العام مفادها أن مصر ماضية في الطريق الصحيح.

جدير بالذكر أن قطاع الطاقة يمثل أحد المجالات المحورية التي تستثمر بها شركة القلعة. وتضم استثمارات القلعة في قطاع الطاقة مشروعات التكرير وتوزيع الطاقة وتوليد الكهرباء، وكذلك مشروعات الطاقة المتجددة. ويعد مشروع الشركة المصرية للتكرير أكبر مشروعات القلعة في قطاع الطاقة، حيث تعمل الشركة على إقامة منشأة تكرير متطورة بتكلفة استثمارية تبلغ 3.7 مليار دولار أمريكي، سعيًا لخفض واردات مصر من وقود السولار بأكثر من نصف المعدلات الحالية وكذلك خفض ثلث الانبعاثات الكبريتية مع بدء الأنشطة الإنتاجية للمشروع خلال عام 2017.
واختتم هيكل معربًا عن ثقته بأن مصر ستحظى بمستقبل مشرق، وهو ما يدفعه للاحتفاظ بقرابة 90 بالمائة من ثروته الخاصة فيها. وأكد هيكل أن شركة القلعة تعد من كبار المستثمرين في السوق المصري، وأنها ملتزمة بمواصلة هذا الدور الريادي في المستقبل مثلما التزمت به على مدار السنة والثلاث سنوات والعشر سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن انخفاض مستوى المخاطر واتضاح السياسات الاقتصادية للدولة يستدعي مواصلة المسيرة الاستثمارية على خلفية الفرص الجذابة التي ينبض بها السوق المصري من حيث مستويات المخاطر للعائد.



جاء ذلك فى إطار إيمان الشركة بأهمية دور القطاع الخاص في مساندة الحكومة المصرية لتعزيز الاقتصاد إلى جانب تحفيز المستثمرين لضخ استثماراتهم في مصر، شارك وفد رفيع المستوى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي وبمشاركة عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية بفعاليات المنتدى الاقتصادى العالمى الذي عقد يوم 21 الى 24 من يناير بدافوس بسويسرا ، حيث مثل هذا المحفل الدولى فرصة كبيرة لعرض برنامج الإصلاح الإقتصادى الذى تبنته الحكومة المصرية لإستعادة مكانتها كأحد أهم الاقتصادات فى المنطقة العربية والإفريقية والدولية. وعلى هامش المنتدى شارك الدكتور أحمد هيكل المؤسس ورئيس مجلس الإدارة شركة القلعة وهشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب بشركة القلعة في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي دافوس عام 2015، وأعطى الدكتور أحمد هيكل السادة الحاضور فى منظور القطاع الخاص على التحديات والفرص التي تواجه مصر حاليا لأنها تسعى جاهدة لاعادة بناء الاقتصاد المصري في ظل أزمة الطاقة والموارد المالية محدودة

المصدر: البورصة

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على “هيكل”: ننظر للفرص الاستثمارية للنهوض بمنظومة الطاقة واستحداث المجالات والصناعات الجديدة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14545

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة