الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

احتمالات بخسارة مصر لقضية "ماليكورب"

بعد قضية "سياج"..

اخبار الاقتصادمال واعمال › احتمالات بخسارة مصر لقضية "ماليكورب"

صورة الخبر: مصر غالباً ما تخسر فى قضايا التحكيم الدولى
مصر غالباً ما تخسر فى قضايا التحكيم الدولى

الأربعاء, ‏26 ‏أغسطس, ‏2009

أكد الدكتور ماجد خلوصى، رئيس الاتحاد العربى لمراكز التحكيم الهندسى، أن موقف مصر من قضية "ماليكورب" ضعيف واحتمال خسارة مصر لتلك القضية كبير، وذلك بسبب إلغاء مصر لتعاقدها مع الشركة دون وجود مبررات، بالإضافة إلى التحيز ضد الوطن الإسلامى والعربى من قبل المحكمين حيث لا يوجد محكمون عرب. وأكد خلوصى أن بعض الفئات من العرب مقتنعون أن مصالحهم الشخصية تلقى حماية أكبر، إذا ما سلمت لمحكم غير عربى وهو وهم كبير بدليل نسبة الأحكام التى صدرت ضد المصالح العربية.

وشدد خلوصى على أهمية أن يتم اختيار المستشارين الذين يتولون الدفاع عن الحكومة المصرية فى قضايا التحكيم الدولى على قدر الخبرة والتأهيل، وأكد أن أطراف العقد فى مصر دائما ما تتساهل فى بنود العقد، لافتا إلى تهاون المسئولين فى الحقوق المصرية.

وبدأت قضية "ماليكورب" فى العاصمة الفرنسية باريس، حيث تم نظر الدعوى المقامة من شركة "ماليكورب" ضد مصر أمام مركز تسوية المنازعات التابع للبنك الدولى "أكسيد"، بسبب إلغاء الحكومة المصرية عقد إنشاء مطار رأس سدر، ومن المنتظر أن يصدر حكم لصالحها ضد مصر.

وتعود قضية ماليكورب إلى أغسطس من عام 1999، حينما أعلنت هيئة الطيران المدنى عن مناقصة إنشاء مطار رأس سدر وإدارته التى تم فيها اختيار عرض شركة ماليكورب وتوقيع العقد معها فى 28 مايو 2000، إلا أن الحكومة المصرية ألغت العقد فلجأت الشركة للتحكيم.

وحدد المركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار "أكسيد" الجلسات من 19 إلى 23 إبريل 2010 لبدء نظر الدعوى الجديدة المقامة من الشركة، وبحصول شركة ماليكورب على حكم لصالحها يمكنها الحجز على أموال مصر فى البنوك الفرنسية.

المصدر: اليوم السابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احتمالات بخسارة مصر لقضية "ماليكورب"0

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة