الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

النساء يكتنزن الذهب في الجزائر لمواجهة الأزمات

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › النساء يكتنزن الذهب في الجزائر لمواجهة الأزمات

صورة الخبر: النساء يكتنزن الذهب في الجزائر لمواجهة الأزمات
النساء يكتنزن الذهب في الجزائر لمواجهة الأزمات

الأحد, ‏17 ‏أكتوبر, ‏2010

تكتنز الكثيرات من الجزائريات المصوغات والحلي الذهبية، وإذا كنّ يستخدمنها للزينة والتباهي في الأفراح والمجالس العامة، فإنّ غالبيتهنّ يؤكدن لـ"إيلاف" أنهنّ يدخرنها للأوقات العصيبة، ولسان حالهنّ في ذلك "الحدائد للشدائد" وهو شعار رائج محليا ويٌقصد به أنّ المعدن الأصفر يتم استخدامه بفعالية لمواجهة الأزمات.

الجزائر: عائشة، نسيبة، رقية ثلاث ربات بيوت تعوّدن على ادخار الذهب منذ سنوات طويلة، ويقمن ببيعه في أوقات محدّدة حينما يحتاجنّ إلى المال، بهذا الشأن تشرح لنا السيدة عائشة (52 عاما) أم لأربعة أطفال:"منذ

شبابي الأول، واظبت على ادخار سلاسل وأساور وحُلوق الذهب، وحرصت في كل مناسبة على اقتناء المزيد من الذهب الخالص، ومع الوقت تشكلت لدي ثروة كبيرة منه، وقمت ببيع البعض منه، حينما احتجنا لقدر من المال لإتمام بناء وتأثيث المنزل".

وتضيف السيدة عائشة أنّ مواطناتها يفعلن مثلها، فليس هناك أثمن من المعدن النفيس لاتخاذه ذخرا للأيام السود على حد تعبيرها، وهو معنى تتشبع به نسيبة (38 عاما) أم لثلاثة أطفال، إذ تشدد على أنّ الوضع الاجتماعي الذي ازداد صعوبة في الجزائر على مدار السنوات الأخيرة، دفع بها شخصيا وبالكثيرات من صويحباتها إلى بيع ما كان يملكنه من ذهب للوفاء بالحاجيات المتزايدة لعوائلهنّ.

وتشير نسيبة إلى أنّ موجة الغلاء التي أحرقت الجيوب خلال العامين الأخيرين بجانب تزامن شهر رمضان مع عيد الفطر، والدخول المدرسي، فرض عليها التضحية بكل مصوغاتها، لأنّ مائدة رمضان وحلل العيد وما يتصل بها من لوازم الحلويات، فضلا عن الأدوات المدرسية، جعلها تهب لنجدة زوجها، موضحة:"حتى نفي بمتطلبات أطفالنا، تعيّن علينا رصد ما بين ستة آلاف وسبعة آلاف دينار (بين 70 و80 دولارا) لاقتناء ملابس للطفل الواحد، وتزويده بالأغراض الضرورية، وهو ما جعلني أبيع الذهب الذي كان بحوزتي لألبي حاجات أبنائنا الثلاثة".

بدورها، لا تخفي السيدة رقية (48 عاما) وهي أم لخمسة أطفال، أنّه في ظلّ مكوثها في البيت، وتقاضي زوجها لراتب هزيل لا يزيد عن العشرين ألف دينار (بحدود 240 دولارا)، فإنّها وجدت ضالتها في بيع خواتم وأقراط وقلائد ورثتها عن والدتها الراحلة.

وتشرح رقية بابتهاج ظاهر، أنّ بيع ما تيسّر لها من الذهب خلال الفترة الأخيرة، سمح لها بجني مال وفير سمح لأسرتها بتنفس الصعداء وتجنّب الأسوأ، وهو ما جعلها تفكر في ادخار كم من الذهب خلال المرحلة القادمة، على أن تعاود بيعه لاحقا، وتشير رقية إلى أنّها أدركت من خلال احتكاكها بنساء لهنّ باع في سوق الذهب، بحتمية المتابعة الدائمة للأسعار، حتى يكون شراء الذهب أو بيعه مربحا وفي مبعدة عن أي مفاجآت غير سارة.
وفي جولة قادتنا إلى عدد من أسواق الذهب بالجزائر العاصمة وضواحيها، كانت "ساحة الأمير عبد القادر"، "واد كنيس" وهما سوقان عامرتان ببائعات الذهب، بمثابة خليتا نحل حقيقيتين، التقينا هناك بعديد السيدات اللواتي كان يعرضان قطعا ثمينة من الذهب المستعمل وبأسعار مغرية تسيل لعاب زبائنهنّ.

اقتربنّ من إحداهنّ طلبت عدم ذكر اسمها، قالت إنها تتخذ من ادخار الذهب وبيعه مهنة تعيل من خلالها أسرتها منذ رحيل زوجها، وتشير محدثتنا إلى أنّ هناك من السيدات اللواتي يفدن إلى المكان ليس لبيع ذهبهنّ، بل لاستبدال قطع قديمة بأخرى جديدة، وهو ما يشكّل مجال للكسب المضاعف بالنسبة لتاجرات الذهب المتنقلات اللواتي يدركنّ قيمة الذهب الأصلي الخالص.

واللافت أنّ السيدات الخائضات في معاملات الذهب، كثيرا ما تفضلن الذهاب إلى الأسواق الغير رسمية، أو ما تُعرف في الجزائر بـ"الأسواق الموازية"، وتبرر من استجوبنهنّ خلفية هذا التهافت على البيع أو الشراء الغير رسمي، بهزال الأسعار التي تقرها الوكالة الجزائرية للمعادن الثمينة (حكومية)، ويطبقها أصحاب محلات المجوهرات، خلافا لما يقترحه باعة السوق السوداء وبفوارق عالية، على حد ما ذهبن إليه.

المصدر: عرب نت 5

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على النساء يكتنزن الذهب في الجزائر لمواجهة الأزمات0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة
Most Popular Tags

الذهب في الجزائر

,

الدهب الجزائري

, الدهب في الجزائر, انواع الذهب في الجزائر, روبات جزائرية, موديلات الذهب في الجزائر,

خواتم الذهب في الجزائر

,

الدهب في الجزاءر

,

خواتم غرازيلا

,

ذهب جزائري

,

اشكال الذهب في الجزائر

,

خواتم ذهب في الجزائر

,

واد كنيس لبيع السيارات

,

محلات الذهب في الجزائر

,

انواع الذهب الجزائري

,

انواع الذهب في الجزاؤر

,

الذهب الجزائري

,

اساور ذهب جزائري

,

اشكال الدهب في الجزائر

,

انواع الدهب في الجزائر

,

الذهب في الجزاءر

,

أنواع الذهب في الجزائر

,

الدهب فى الجزائر

,

ذهب جزائرية

,

حلويات اقتصادية جزائرية

,

انواع الذهب فى الجزائر

,

المجوهرات الذهب الجزائر

,

اقراط من الدهب الجزائري

,

yhs-fh_lsonswrow

,

مجوهرات جزائرية

,

خواتم ذهب جزائرية

,

سوق الذهب في الجزائر

,

الذهب الجزائر

,

ذهب المراة الجزائرية

,

خواتم جزائرية ذهبية

,

خواتم ذهب غرازيلا

,

صور ذهب جزائري

,

حلي ذهب

,

اساور ذهبية جزائرية

,

أنواع السلاسل الذهب في الجزائر

,

بيع وشراء الذهب في الجزائر

,

اكبر خواتم ذهب جزائرية

,

سعر البيع والشراء الذهب في الجزائر

,

اسعار بيع الذهب في المحلات الجزائرية

,

اجمل انواع الذهبالجزائري

,

ذهب الجزائر

,

الدهب جزائري

,

انواع الاساور الذهب في الجزائر

,

عائشة الجزائرية

,

خواتم ذهب الجزائرية

,