الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مجموعة الـ20 تتفق على تنظيم المؤسسات المالية وتفادى حرب العملات

صورة الخبر: مجموعة الـ20 تتفق على تنظيم المؤسسات المالية وتفادى حرب العملات
مجموعة الـ20 تتفق على تنظيم المؤسسات المالية وتفادى حرب العملات

اختتم زعماء الدول المتقدمة والنامية الرئيسية في العالم، وكذلك المؤسسات الدولية قمة مجموعة العشرين التي عقدت في سول واستمرت يومين ،بإصدار بيان مشترك بعد ظهر اليوم الجمعة اتفقوا من خلاله على تنظيم المؤسسات المالية والتعهد بتفادي حرب العملات.

وحضر القمة زعماء من الدول العشرين الاعضاء بالمجموعة، والاتحاد الاوروبي، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، والامم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والاتحاد الافريقي، ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ومنظمة العمل الدولية، بالإضافة إلى زعماء دول من خارج المجموعة مثل اثيوبيا ومالاوي وسنغافورة واسبانيا وفيتنام.

كما حضر القمة الرئيس الصيني هو جين تاو، وجلس بين الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون ورئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر على مائدة مستديرة ضخمة.

وحذر أعضاء الدول العشرين من مخاطر السياسات الاقتصادية غير المنسقة والتي يمكن أن تحمل نتائج كارثية حيث اتفقوا على عدم اللجوء إلى تدخل في سوق الصرف لتخفيض قيمة عملاتهم تسهيلا لمنافسة بضائعهم في السوق العالمي.

وطالب بيان مجموعة العشرين بتأمين نمو اقتصادي مستدام وتحقيق عنصر الاستقرار في سوق العملات بحيث يكون قائم على تحديد السوق لقيمة العملة بشكل يتناسب مع المعطيات الاقتصادية للبلدان بالإضافة إلى التأكيد على أن القرارات الاقتصادية غير المنسقة لن تؤدى في النهاية إلا إلى تعقيد الازمة التي يعاني منها العالم اليوم.

وأشار البيان الذي أوردته وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية إلى أن الاقتصاديات المتقدمة ستوفر الحماية من التقلبات في أسعار الصرف الأمر الذي سيساعد في تخفيف مخاطر التقلبات الكبيرة في تدفقات رأس المال التي تواجه بعض الاقتصادات الناشئة.

وذكر البيان أنه سيكون من المقبول للاقتصاديات الناشئة التي تبالغ في أسعار الصرف وتعاني من أعباء لا مبرر لها للتكيف أن تتخذ "اجراءات احترازية كلية يتم وضعها بعناية" لمواجهة تدفقات رأس المال.
ودعا الإقتصاديات المتقدمة بما فيها تلك التي تملك إحتياطات نقدية، إلى الإلتزام باليقظة حيال تقلبات مفرطة وغير مضبوطة لأسعار صرف عملاتها.

كما أصدر رؤساء الدول المجتمعون توجيهات لوزراء مالية بلدانهم بوضع اجرءات ارشادية لكشف الاختلالات الكبيرة في الموازين التجارية والتي تهدد استقرار الاقتصاد العالمي وهو ما سيسهم في تحديد الاختلالات التي "تتطلب اتخاذ اجراءات وقائية وتصحيحية" في الوقت المناسب.

وأكدت قمة مجموعة العشرين على تحويل 6% من الحصص للاقتصادات الصاعدة بصندوق النقد الدولى،

ومن جانبه، طرح الرئيس الصينى هو جين تاو، خلال الدورة الخامسة لقمة مجموعة الـ20 التى اختتمت أعمالها في سيول اليوم اقتراحا من اربع نقاط لتحقيق نمو قوى ومستدام ومتوازن للاقتصاد العالمى.

وقال الرئيس الصينى هو جين تاو فى خطاب بعنوان "البناء على ما تحقق من انجازات وتدعيم التنمية" إنه بفضل الجهود المنسقة لمجموعة الـ20 والمجتمع الدولى قاطبة، يتعافى الاقتصاد العالمى على نحو بطئ.

واضاف أن، اجمالى الطلب لا يزال غير كاف فى ظل غياب مصادر جديدة للنمو وتختلف الدول فى اهداف سياساتها، ما يزيد من صعوبة تنسيق سياسات الاقتصاد الكلى ويفاقم من هشاشة واختلال التعافى العالمى موضحًَا أن هذا الوضع يدل على انه لا تزال للتأثير العميق للازمة المالية العالمية انعكاساته.

وتابع في كلمته التي أوردتها وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "يتعين علينا تبنى موقف مسؤول امام التاريخ والمستقبل، وان نضع فى حسباننا المصالح المشتركة للبشرية جمعاء، وان نبنى على ما تحقق بالفعل من انجازات ونواصل العمل على نحو منسق من اجل تحقيق نمو قوى ومستدام ومتوازن للاقتصاد العالمى."

وطرح الرئيس الصينى اقتراحا من اربع نقاط لاحراز ذلك الهدف مشيرًا إلى أنه يتعين أولا على المجتمع الدولى تحسين اطار نمو قوى ومستدام ومتوازن وتدعيم التنمية التعاونية والالتزام بالمبدأ الذي تحدده كل دولة للتنمية، والاخذ في الاعتبار بشكل تام الظروف الداخلية المختلفة ومراحل التنمية لدى مختلف الاعضاء، وتقدير واحترام الخيار المستقل للدولة فيما يتعلق بمسار وسياسات التنمية.

وثانيا، ينبغي للمجتمع الدولي مناصرة التجارة الحرة والنهوض بالتنمية المنسقة، على حد قول الرئيس هو جين تاو.

وأردف الرئيس قائلا "لابد ان نلتزم بحزم بالتجارة الحرة، والتوافقات التي تم التوصل اليها في قمم مجموعة الـ 20 السابقة، وجهود معارضة اشكال الحمائية كافة والغاء جميع الاجراءات الحمائية القائمة".

وقال الرئيس أن المجتمع الدولي يجب أن يعمل على اصلاح النظام المالي والارتقاء بالتنمية المطردة مضيفًا "يجب علينا مواصلة الدفع من اجل اختيار عادل يعتمد على الجدارة فيما يتعلق بالمسؤولين عن ادارة المؤسسات المالية الدولية، وتمكين مزيد من الاشخاص من الدول النامية من تولي مناصب ادارية متوسطة المستوى وكبرى في هذه المؤسسات".

وأخيرا فقد قال الرئيس الصيني ان المجتمع الدولي يجب ان يضيق فجوة التنمية وينهض بالتنمية المتوازنة، مضيفا "لابد ان نسعى لبناء شراكة عالمية جديدة اكثر مساواة وتوازنا، ونشجع الدول المتقدمة والنامية على الوصول الى فهم متبادل اكبر وتنسيق اوثق بدلا من اتباع المسار القديم الذي شهد اتهامات ومواجهات".

يشار إلى أن القمة تركزت على الوضع الاقتصادي العالمي، واطار عمل من اجل نمو قوي ومستدام ومتوازن، واصلاح المؤسسات المالية الدولية، والرقابة المالية الدولية، وشبكة السلامة المالية العالمية، والتنمية والتجارة.

يذكر أن مجموعة الـ 20 تأسست عام 1999 بهدف جمع الاقتصادات الصناعية المهمة استراتيجيا ودول الاقتصادات النامية سويا في ساحة واحدة لبحث القضايا الرئيسية التي تهم الاقتصاد العالمي.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجموعة الـ20 تتفق على تنظيم المؤسسات المالية وتفادى حرب العملات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36027

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة