الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

توقعات بارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية العام الحالي

اخبار الاقتصادمال واعمال › توقعات بارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية العام الحالي

صورة الخبر: توقعات بارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية العام الحالي
توقعات بارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية العام الحالي

الثلاثاء, ‏25 ‏يناير, ‏2011

توقع الخبير النفطي الكويتي محمد الشطي ارتفاعا في الأسعار العالمية للمنتجات البترولية سيشهده العام الحالي بسبب زيادة الطلب العالمي عليها بموازاة انخفاض الطاقة الإنتاجية الفائضة من هذه المنتجات لأسباب عدة.

وقال الشطي لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم إن السوق النفطية العام الحالي تعد سوقا قوية تدعمها التوقعات بارتفاع الطلب وبدء انخفاض الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في وقت تدعم حالة عدم الاستقرار اتجاه الأسعار التصاعدي.

واستعرض أسبابا أخرى لتوقعات ارتفاع أسعار المنتجات البترولية في الفترة المقبلة مثل التوقف عن إنتاج ما يقارب مليون برميل يوميا من الطاقة التكريرية لبعض المصافي في أوروبا بسبب برامج الصيانة فيها فضلا عن انخفاض مخزون الجازولين منذ شهر أكتوبر الماضي لتعويض نقص المعروض وهو ما عزز أسعار الجازولين.

وأوضح أن الفائض من المنتجات البترولية النظيفة انخفض بمقدار 75 مليون برميل العام الماضي كما تم إغلاق العديد من المصافي في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب خسائرها ما أسهم في تناقص المعروض من الجازولين مع نهاية العام الماضي في تلك الأسواق.

وذكر إن الإضرابات العمالية التي شهدتها فرنسا العام الماضي جعلت المصافي تعمل بأقل من طاقتها التصميمية بمقدار 600 ألف برميل يوميا لتنخفض قدرتها الإنتاجية إلى 1.3 مليون برميل يوميا فقط.

وأشار الشطي إلى إن مكاسب أسعار النفط الخام فاقت مكاسب أسعار المنتجات البترولية العام الماضي وهو ما ظهر جليا في مستوى هوامش أرباح المصافي التي أظهرت تحسنا طفيفا مقارنة مع العام الماضي.

واعتبر من بين الأسباب التي قيدت مقدار التحسن هو الفائض من المنتجات البترولية والفائض من طاقة التكرير متوقعا استمرار وتيرة التحسن العام الحالي بناء على ارتفاع الاستهلاك خصوصا في الأسواق الواعدة وبمعدلات تفوق التوقعات.

وبالنسبة إلى سوق الغاز المسال ، قال الشطي انه في ضؤ المشاريع المتوقعة فإن صادرات الخليج العربي من الغاز المسال لن يتم استيعابها في آسيا وسينتهي بها المطاف بعيدا عن الأسواق الآسيوية إلى أوروبا والأمريكيتين خلال السنوات المقبلة.

وأشار إلى إن الفائض في المعروض من الغاز المسال بدأ يؤثر فعليا في الأسعار والأسواق الفورية في آسيا مع ارتفاع إنتاج الغاز المسال في دول الخليج العربي موضحا إن الغاز المسال "البيوتان" يستخدم كلقيم في صناعة البتروكيماويات إلى جانب زيت الغاز والنافتا.

وذكر إن منتج النافتا استفاد من بين بقية المنتجات من تعافي الطلب في صناعة البتروكيماويات في آسيا وارتفاع معدل تشغيل مصانع الاثيلين وحاجتها للنافتا كلقيم مشيرا إلي إن معدل الأسعار في منطقة الخليج العربي وصل إلى 694 دولارا للطن خلال 2010 أو ما يعادل 77 دولارا للبرميل.

المصدر: محيط / الكويت

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقعات بارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات البترولية العام الحالي0

إرسل إلى صديق
روابط مميزة